من هو الفريق محمد العتيبي الذي رفض الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح تعينه سفيراً للمملكة؟

  • تفاصيل حالة فهد المولد الصحية بعد سقوطه من الطابق الثاني "تعرف علي آخر المستجدات"
  • خبر هام لمدراء المدارس في السعودية حول نتيجة تقييم الاداء 1446
  • كشف السفير الأسبق الفريق محمد عيد العتيبي عن أسباب رفض الرئيس اليمني الراحل علي عبد الله صالح تعيينه سفيرا للسعودية لدى اليمن، وذلك بعد أن كان سفيرا لدى أفغانستان.
    وقال العتيبي في برنامج “السطر الأوسط”: “عادة قبل تعيين أي سفير في أي دولة، يجب الحصول على إذن من تلك الدولة. وقد قامت وزارة الخارجية السعودية بإرسال طلب لليمن، وعادة إذا مضى ثلاثة أشهر دون رد، فهذا يعني أن السفير غير مرغوب فيه”.


    لديك 2 خبر جديد:

    صوتنا خليجي ينشر معلومات جديدة حول أسباب فشل اجتياز سيارات الخصوصي للفحص الدوري في السعودية في 2024

    صوتنا خليجي ينشر معلومات خاصة عن أول مهرجان سينمائي في العالم

    وأضاف العتيبي: “بعد شهر من إرسال الطلب، رد علي عبد الله صالح بأنه يمكن تعيين شخص آخر بدلا مني، أو اختيار شخص آخر يستطيع خدمة المصالح اليمنية السعودية بطريقة أفضل”.
    وأوضح العتيبي أن سبب رفض صالح تعيينه هو الفريق مريع حسن الشهراني، الذي كان صديقه منذ أيام الابتدائية، وكان ضابط مدفعية في الكلية العسكرية. وكان الفريق الشهراني مسؤولا عن لجنة تحديد الحدود بين اليمن والسعودية، وكان يختار المعالم البارزة التي تحد الحدود، وكان هذا الأمر لا يعجب المسؤولين اليمنيين.
    وقال العتيبي: “كان الفريق الشهراني يختار المعالم البارزة، مثل الجبال، بحيث تكون في حدود السعودية، وليس في حدود اليمن. وكان هناك مقترح بوضع شبك لمنع المتسللين الأفارقة من دخول المملكة عن طريق اليمن، وكان الفريق الشهراني يقوم بترسيم الحدود بناء على ناحية علمية، وكان قد أخذ دورة في المساحة في هولندا”.
    وأضاف العتيبي أن المسؤولين اليمنيين كانوا يعلمون أن الفريق الشهراني هو السبب في رفض تعيين العتيبي، وكانوا يتصلون بالملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، ويطلبون منه عدم تعيين العتيبي.
    وختم العتيبي حديثه قائلا: “بناء على ذلك، قرر الملك فهد تعيين العتيبي سفيرا للسعودية لدى الجزائر، بدلا من اليمن”.


    لديك 1 خبر هام :

    ابرز انجازات السعودية في عام 1445

  • دليل طلعات البر في السعودية أشياء يجب أن تكون معاك في كل طلعت بر
  • هذا ما يعنيه قرار البنك المركزي السعودي زيادة سعر الفائدة بنصف نقطة مئوية لكل من عليه قروض للبنوك في المملكة