موعد صلاة الخسوف اليوم في المسجد الحرام

  • أسعار تعبئة أسطوانات الغاز في السعودية 2024 لشهر سبتمبر 2024
  • مفاجأة سارة من أمانة الرياض حول احتفالات اليوم الوطني
  • أعلنت الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين عن إقامة صلاة الخسوف اليوم السبت وذلك في تمام الساعة العاشرة مساءً، وسيكون الشيخ د. بندر بليلة إمام صلاة الخسوف، ومن المتوقع أن تحدث ظاهرة خسوف جزئي للقمر، وهذا الخسوف يمكن مشاهدته بالعين المجردة في عدة مناطق حول العالم منها المملكة العربية السعودية ومعظم مناطق أوروبا وأفريقيا وآسيا وأستراليا.


    لديك 2 خبر جديد:

    صوتنا خليجي ينشر معلومات جديدة حول أسباب فشل اجتياز سيارات الخصوصي للفحص الدوري في السعودية في 2024

    صوتنا خليجي ينشر معلومات خاصة عن أول مهرجان سينمائي في العالم

    في الـ 10 مساءً .. إقامة صلاة الخسوف في المسجد الحرام


    لديك 1 خبر هام :

    ابرز انجازات السعودية في عام 1445

    خسوف جزئي للقمر يمكن رؤيته بالعين المجردة

    قام رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، بتوضيح هذه الظاهرة الفلكية وأشار إلى أنها ستكون جزئية، مما يعني أن نسبة صغيرة من سطح القمر ستكون مظلمة بينما سيظل الباقي مضيء.

    الخسوف سيستمر لمدة ساعة و17 دقيقة

    وقال أن مرحلة الخسوف الجزئي للقمر ستستمر لمدة ساعة و17 دقيقة، وستحدث بين الساعة 10:35 مساءً وحتى 11:52 مساءً بتوقيت المملكة، هذا هو آخر خسوف جزئي للقمر في عام 2023، وخلال هذه الفترة سيدخل القمر تدريجيًا في ظل الأرض، مما يؤدي إلى تظليل جزء منه، يجدر بالذكر أن هذا الحدث سيكون مرئيًا في كافة مناطق المملكة العربية السعودية وفي العديد من مناطق العالم، حيث يتحرك القمر بشكل طبيعي من الغرب إلى الشرق داخل ظل الأرض عند الساعة 10:35 مساءً، وهذا يمثل حركته الدورية حول كوكب الأرض.

    وبعد مرور 39 دقيقة من بداية الخسوف الجزئي ستشهد الظاهرة ذروتها العظمى عند الساعة 11:14 مساءً، في هذا الوقت سيكون نسبة صغيرة جدًا من قرص القمر تقدر بحوالي 6٪ فقط داخل ظل الأرض، وبعد مرور 10 دقائق من الذروة سيصل القمر إلى لحظة الإكتمال بدرًا، حيث سيكون قد أكمل نصف مداره حول الأرض خلال هذا الشهر.

    فلكية

    ما هي صلاة الخسوف؟

    صلاة الكسوف أو الخسوف هي صلاة تُصلى أثناء وقوع الخسوف الشمسي أو الخسوف القمري، عبارة عن ركعتين، وفي كل ركعة يكون هناك قيامان أو وقوفين، حيث يُقرأ في كل وقوف الفاتحة وما تيسر من القرآن، بعد الوقوفين يأتي ركوعان وسجدتان، وتُقام صلاة الكسوف عندما تكون الشمس أو القمر مظللين جزئيًا أو كليًا بسبب تداخلهما في مدار الأرض.

    فضل صلاة الخسوف

    فضل صلاة الخسوف يتجلى في ذكر الله والإستغفار والتكبير والصدقة والنقرب إلى الله، والتفكر في آياته وتدبر معانيه أثناء صلاة الكسوف، كما قال النبي (صلى الله عليه وسلم) في بعض الروايات: “فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وصلوا وتصدقوا”.

    كيفية صلاة الكسوف والخسوف

    تكون صلاة الكسوف من ركعتين في كل ركعة، يقرأ سورة الفاتحة وسورة طويلة في الركعة الأولى، ثم يركع طويلاً ويقوم. بعد الركوع، يُحمد الله، ولا يسجد في هذه الركعة، في الركعة الثانية يقرأ سورة الفاتحة وسورة طويلة مرة أخرى، ثم يركع مرة أخرى ويقوم،ثم يسجد سجدتين طويلتين ولا ينبغي الإطالة في الرفع من الركوع الثاني أو الجلوس بين السجدتين أو التشهد، ولكن من المستحب إطالة القراءة.

  • كرستيانو رونالدو يقلب الموزين بتعليق ناري بعد إقالة كاسترو
  • تقرير رسمي يكشف حجم الثروة الحقيقية لعبد الصمد القرشي